الخميس، 23 سبتمبر 2021

رسوم تجديد رخصة السيارة بعد تعديل قانون المرور

 


أخبار رخص المرور

تعديلات قانون المرور الجديد

مجلس النواب أقر تعديلات قانون المرور


نصوص المادة الأولى : على أن تزيد رسوم تراخيص السيارات سنويا بنسبة 6% من أصل قيمة الرسم المفروض، بما لا يجاوز ثلاثة أضعاف الحد الأقصى للرسم، ولا تسرى على هذا الرسم أحكام الإعفاء من سداد الضرائب والرسوم المقررة.


رسوم تجديد رخصة السيارة طبقا لقانون المررر الجديد : 

*  ضريبة 750 جنيه في السنة وتختلف على حسب سعة السيارة اللترية.


*  بوليصة تأمين إجباري 300 جنيه


* دفع الرسوم ملصق إلكتروني بـ225 جنيه ورسوم تطوير اللوحات المعدنية . 


* رسوم إنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي والتي تبدأ من 60 جنيه إلى 350 حسب السعة اللترية للسيارة بعد دفع الرسوم المطلوبة يقوم الموظف بمراجعة الملف وبعدها يتم استلام الرخصة طبقا للشروط التي وضعها قانون المرور الجديد .








الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021

12 مادة وتوكاتسو .. تفاصيل امتحانات رابعة ابتدائي بالنظام الجديد

 










أخبار التعليم ـ الصف الرابع الابتدائي


«12 مادة وتوكاتسو».. تفاصيل مناهج وضوابط امتحانات الصف الرابع الابتدائي بالنظام الجديد


شرط نجاح الطالب

 حضور لا يقل عن 80% للتربية الرياضية والفنية والموسيقية 


* وزارة التربية و التعليم  تطبيق المناهج الدراسية على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بكل مدارس التعليم العام: (الرسمية– الرسمية للغات– الرسمية المتميزة للغات– الخاصة بنوعيها العربي واللغات



وتشمل المناهج الدراسية المواد التالية: التربية الدينية الإسلامية- التربية الدينية المسيحية- القيم واحترام الآخر- اللغة العربية- المهارات المهنية- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات- اللغة الإنجليزية (Connect)- العلوم- الدراسات الاجتماعية- الرياضيات- التربية البدنية والصحية- التربية الفنية- التربية الموسيقية- أنشطة التوكاتسو- واللغة الإنجليزية (Connect Plus). مجمل الفترات لليوم الدراسي= (4) فترات. مجمل الفترات أسبوعيا= (20) فترة . مدة الفترة (حصتان)= (90) دقيقة . بالنسبة لأنشطة التوكاتسو يقوم بها رائد الفصل، ومادة تكنولوجيا المعلومات معلم الحاسب الآلى أو التطوير التكنولوجي، ومادة المهارت المهنية يقوم بها معلمي المجالات والأنشطة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة لمنهج القيم واحترام الآخر للصف الرابع مدرس (اللغة العربية أو التربية الدينية) بواقع نصف فترة من فترات اللغة العربية أسبوعيا. يكون الإشراف للإدارة المركزية للتعليم الأساسي على كل ما يتعلق بحلقة التعليم الابتدائي من خلال متابعة وإشراف الإدارة العامة للتعليم الابتدائي، وإدارات التعليم الابتدائي بالمديريات والإدارات التعليمية، ويكون التوجيه الفني للصف الرابع الابتدائي لتوجيه المواد الدراسية من خلال توجيه عام المواد الدراسية كل في تخصصه نزولا بموجه أول المادة بالإدارة التعليمية وحتى موجه المدرسة الخاص بالمادة. يجوز لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، وفق ظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي، وفلسفته.يحظر تطبيق أية مقررات دراسية بخلاف المناهج المقررة. يعتمد نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، وعن طريق الألوان يتعرف المتعلم على تطور أدائه، فاللون الأزرق يوضح أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات( ٨٥ إلى ١٠٠)، واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من ٦٥ لأقل من ٨٥)، واللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلى بعض الدعم (من ٥٠ لأقل من ٦٥)، واللون الأحمر الذي يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١ لأقل من ٥٠). يدرس الطلاب في الصف الرابع (12) مقررا دراسيا بالإضافة إلى التوكاتسو، يتم تقيمها بناء على: 1- الاختبارات: تقسم إلى ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد؛ الاختبار الأول يأتي بعد انتهاء شهر من الدراسة، والاختبار الثاني ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني، أما الاختبار الأخير فيكون في نهاية الفصل الدراسي، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الاختبارات الثلاثة. 2- المهام الأدائية: تقيس المهام الأدائية مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي. وهي تمثل مهامًا قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين؛ الحصة الأولي يوزع المعلم للطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، يختار الطالب واحدة من هذه المهام بحيث ينتهي منها في زمن قدره حصتين داخل الفصل أو المدرسة. 3- المواظبة على الحضور: يخصص (5) درجات من كل مادة لانتظام حضور الطلاب إلى المدرسة وتحسب كما يلي: يواظب الطالب على الحضور إلى المدرسة، يتغيب أحيانًا (٣ أيام) بعذر مقبول = ٥ درجات يواظب على الحضور، يتغيب أحيانًا ( ٣ أيام) بدون عذر = ٣ درجات يتغيب بدون عذر كثيرًا= ١درجة 4- تقويم تكويني وفقا لمعدلات الأداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر، وبها يقيم المعلم سلوك الطلاب وفق نواتج التعلم الخاصة بالقيم التي يتضمنها الكتاب المقرر. 5- تحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية، وعدا ذلك يعتبر الطالب راسبا. بالتفاصيل.. تعرف على مناهج وضوابط امتحانات الصف الرابع الابتدائي بالنظام التعليمي الجديد

سامح رمضان مخرج الحياة اليوم فى رحمة الله

 


أخبار المشاهير ـ وفيات

حازم شفيق رئيس الحياة اليوم يعلن وفاة سامح رمضان

أعلن حازم شفيق، رئيس قناة الحياة، وفاة المخرج سامح رمضان مخرج برنامج «الحياة اليوم».


انتقل إلى رحمة الله تعالى المخرج الشاب سامح رمضان مخرج برنامج الحياه اليوم ب معهد ناصر 


كتب حازم «شفيق» رئيس قناة  الحياة اليوم عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» : «إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى رحمة الله تعالى أخي وابني وصديقي الغالي المخرج سامح رمضان».



وفاة المخرج الشاب /

سامح رمضان مخرج برنامج الحياة اليوم


أصيب سامح منذ فترة بمرض السرطان، ورغم مرضه إلا أنه كان مستمرا في اجتهاده بعمله، وشعر اليوم عقب انتهائه من عمله، بأزمة صحية مفاجئة، ليذهب على الفور لمعهد ناصر ليرحل عن عالمنا بعد دخوله المعهد بلحظات قليلة.




وكتب شفيق عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، «إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى رحمة الله تعالى أخي وابني وصديقي الغالي المخرج سامح رمضان».


وأضاف «كان معي اليوم بمكتبي مواصلا لعمله بكل جد وإخلاص وتركته منذ ساعات قليلة ليصلني خبر وفاته بمعهد ناصر الآن وسبحان من له الدوام اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه فسيح جناتك».

قنديل البحر

 هذه الصفحة يتم تجديدهاظهور قناديل البحر يصيب المصطافين بالهلع و العب حتى لو رأوه على مسافة بعيدة من الشاطئ



قنديل البحر من الحيوانات البحرية اللافقارية تنتشر بشكل كبير فى البيئات الملوثة بالمخالفات العضوية مثل الصرف الصحي أو الطحالب التى تنمو على الصرف الصحي .


كما أنه من الهائمات البحرية التى لا تستطيع أن توجه نفسها ضد تيار الماء و بالتالي فإنها تنجرف مع تيار الماء فى اتجاه الشاطئ .



السر فى انتشار قناديل البحر فى توقيت فصل الصيف هو أن موسم التزاوج لها فى فصل الربيع و بالتالي فإن الصيف يأتي و معه تدخل 

أعداد كبيرة جداً من القناديل الناتجة من التزاوج إلى الحياة و إن كانت أحجامها صغيرة مع الأطوار القديمة كبيرة الحجم و عموماً فإن دورة حياة قناديل البحر لا تتعدى سنتين بأى حال من الأحوال


و بالتالي فإن التكاثر السريع يزيد من أعدادها .


إن معظم الناس لا يعرفون كيف يتعاملون مع قناديل البحر عند بيعها لهم أثناء سباحتهم فى ماء البحر ، و ذلك لغياب التوعية و عدم وجود إرشادات حول كيفية التعامل معها فنجد أنه عندما يصاب شخص بلسعاتها فإنه و مجموعته المصاحبة له يتصرفون منتلقاء نفسهم فمنهم من يضع كمية من الرمال على مكان اللسعات التى تبدو شديدة الاحمرار و التى قد يبقى أثرها طوال اليوم ..

و منهم من يعاني فقط ليس من اللسع و لكن أيضاً من ترك قنديل البحر كبيراً من جسم و أذنابه ملتصقاً بجسم المصطاف ، فيسرع المصطاف بغسل الموضع ب المياه العذبة و إزالته، و لكن للأسف فإن ألامه تزيد ، و تستمر لفترة طويلة و لذلك فإن رعب المصطافين يزداد خصوصاً عندما يسمعون عن السموم التى ينفثها هذا الحيوان البحري فى جسممن ينشب أذرع مسمومة داخل جسده .



ما هى طبيعة قناديل الحر على شواطئنا 

هى من فصيلة "أوريليا" و هى أقل خطورة من قناديل البحر الموجودة فى شواطئ أستراليا ، و هى قناديل البحر الصندوقية و لسعاتها تؤدى إلى موت الإنسان و هى أكثر سمية ، و لكن المصطاف هناك يتغلب على تلك المعضلة الصعبة بأن يقوم بدهن جسمه بأنواع من الكريمات ذات التركيبات الخاصة المضادة لهذه السموم و المستخرجة أساساً من نفس تلك القناديل و سمومها .



أما عن الأنواع الموجودة بشواطئ مصر فهى بها كميات من السموم أقل بكثير من تلك و لذلك فهى غير قاتلة .


أما عن المادة السامة موضع الحديث فهى عبارة عن افرازات قوية سامة ، أما عن علاجها فهو بسيط و فوري ، حيث يجب المعالجة السريعة بمسح مكان اللسعات ب الخل الأبيض المخفف و لا لأنه يقوم بمعادلة آثار المادة السامة التى أفرزها قنديل البحر بالجسم 

صور ل كتاب رابعة ابتدائي الجديد

 


أخبار التعليم

تستعد وزارة التربية و التعليم لاطلاق المناهج الحديدة للصف الرابع الابتدائي من نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢)


 بعض الصفحات من كتاب "الدراسات الاجتماعية" لهذا العام بفلسفة جديدة تماما"  

تضمن محتوي الكتاب الحديث في الموضوعات التالية : 


 المحور الأول: البيئة الطبيعية الوحدة الأولى: بلدنا ورموزه الوطنية الدرس الاول : أدوات تحديد المواقع

 الدرس الثاني: المصادر الأولية والمصادر الثانوية 

الدرس الثالث : موقع مصر بالنسبة إلى العالم 

الدرس الرابع : محافظات مصر


 الدرس الخامس: علم مصر

 الدرس السادس : الأعياد القومية في محافظاتنا وشعاراتها 


الوحدة الثانية : المظاهر الطبيعية في بلدنا

 الدرس الاول : جمال أرضنا 


الدرس الثاني : الطقس والمناخ 

الدرس الثالث : البيئات المصرية

 الدرس الرابع : الموارد الطبيعية في بيئاتنا المصرية

 الدرس الخامس : المشكلات البيئية في بلدنا شخصيات مصرية مؤثرة : جمال حمدان و سید درویش

 المراجعة المحور الثاني : الموارد والبيئة الوحدة الثالثة الموارد والخدمات في بلدنا


 الدرس الأول : الحياة المستدامة 


الدرس الثاني : الحرف التراثية 


الدرس الثالث: معا لحياة أفضل!

 الدرس الرابع : حقوق الأطفال 


الدرس الخامس: مهن ومهارات ل لمستقبل الدرس السادس المستثمر الصغير شخصيات مصرية مؤثرة طه حسين وطلعت حرب  وكان قد 


 نظام جديد لاختبارات طلاب الصف الرابع من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2021/2022 .  


نظام الاختبارات الجديد مقسم الى ثلاث اختبارات في الفصل الدراسي الواحد .  


الاختبار الأول 

يأتي بعد مرور شهر من بدء الدراسة 


 الاختبار الثاني ويأتى بعد مرور الشهر الثاني من بدء الدراسة .


 الاختبار الثالث  يكون في نهاية الفصل الدراسي .  ويحصل الطالب على مجموع درجات الاختبارات الثلاثة في نهاية الفصل الدراسي 


 تُطبق الاختبارات ثلاث مرات في كل فصل دراسي؛ بحيث يُطبق الاختبارين الأول والثاني نواتج التعلم المستهدفة فى الفترة الزمنية المخصصة لكل منهما على حدة (الشهر الأول والشهر الثاني من الفصل الدراسي)، والاختبار النهائي على نواتج التعلم للفصل الدراسي بالكامل.  وحول المهام الأدائية، أكد القرار أنها تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، ونحن نستعد لاطلاق المناهج الحديدة للصف الرابع الابتدائي من نظام التعليم المصري الجديد (تعليم ٢)، يسعدني ان أشارككم بعض الصفحات من كتاب "الدراسات الاجتماعية" لهذا العام بفلسفة جديدة تماما" وتضمن محتوي الكتاب الحديث في الموضوعات التالية :  المحور الأول: البيئة الطبيعية الوحدة الأولى: بلدنا ورموزه الوطنية الدرس الاول : أدوات تحديد المواقع الدرس الثاني: المصادر الأولية والمصادر الثانوية الدرس الثالث: موقع مصر بالنسبة إلى العالم الدرس الرابع : محافظات مصر الدرس الخامس: علم مصر الدرس السادس: الأعياد القومية في محافظاتنا وشعاراتها الوحدة الثانية: المظاهر الطبيعية في بلدنا الدرس الاول : جمال أرضنا الدرس الثاني: الطقس والمناخ الدرس الثالث: البيئات المصرية الدرس الرابع : الموارد الطبيعية في بيئاتنا المصرية الدرس الخامس: المشكلات البيئية في بلدنا شخصيات مصرية مؤثرة: جمال حمدان وسید درویش المراجعة المحور الثاني: الموارد والبيئة الوحدة الثالثة الموارد والخدمات في بلدنا الدرس الأول:الحياة المستدامة الدرس الثاني: الحرف التراثية الدرس الثالث: معا لحياة أفضل! الدرس الرابع : حقوق الأطفال الدرس الخامس: مهن ومهارات ل لمستقبل الدرس السادس المستثمر الصغير شخصيات مصرية مؤثرة طه حسين وطلعت حرب  وكان قد أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرار وزاري اليوم، تضمن نظام جديد لاختبارات طلاب الصف الرابع من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2021/2022 .  



نظام الاختبارات الجديد مقسم الى ثلاث اختبارات في الفصل الدراسي الواحد. 


 الاختبار الأول يأتي بعد مرور شهر من بدء الدراسة  الاختبار الثاني ويأتى بعد مرور الشهر الثاني من بدء الدراسة . الاختبار الثالث  يكون في نهاية الفصل الدراسي .  ويحصل الطالب على مجموع درجات الاختبارات الثلاثة في نهاية الفصل الدراسي واكد القرار علي ان تُطبق الاختبارات ثلاث مرات في كل فصل دراسي؛ بحيث يُطبق الاختبارين الأول والثاني نواتج التعلم المستهدفة فى الفترة الزمنية المخصصة لكل منهما على حدة (الشهر الأول والشهر الثاني من الفصل الدراسي)، والاختبار النهائي على نواتج التعلم للفصل الدراسي بالكامل.  وحول المهام الأدائية، 


الهدف قياس مدى اكتساب الطلاب للمهارات، و تقديم دليل على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، بحيث تمثل مهامًا قصيرة يمكن للطالب الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين يوزع خلالهم المعلم علي الطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، يختار الطالب واحدة من هذه المهام  . تمثل مهامًا قصيرة يمكن للطالب الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين يوزع خلالهم المعلم علي الطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، يختار الطالب واحدة من هذه المهام  .

جداول امتحانات الثانوية العامة 2025 تنطلق 15 يونيو 2025 م

  جداول امتحانات الثانوية العامة 2025 تنطلق 15 يونيو 2025 م